«أردوغان» ينتقد الحكومة الألمانية ويقول «ألمانيا تنتحر»

img

قبيل قمة مجموعة العشرين في هامبورج، وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، انتقادات حادة للحكومة الألمانية على خلفية حظر الأخيرة لظهوره أمام تجمع لمواطنيه في ألمانيا.

وقال أدروغان في مقابلة مع صحيفة “دي تسايت” الألمانية الأسبوعية المقرر صدورها غدا الخميس، “ما هذه العقلية؟.. إنها بغيضة للغاية.. ألمانيا تنتحر.. هذا انتحار سياسي”.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الألمانية أكدت أول أمس الاثنين، أنها لن تقبل أي ظهور مفاجئ للرئيس التركي للحديث أمام تجمع لمواطنيه في إحدى القنصليات التابعة لبلاده بألمانيا، وذلك على هامش مشاركة أردوغان في قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها يومي الجمعة والسبت المقبلين.

وعن مساعي برلين للإفراج عن الصحفي الألماني – التركي دينيز يوجيل، المحبوس في تركيا منذ أكثر من 140 يوما، قال “أردوغان”، إنه لا يستطيع أن يتفهم هذا الاهتمام البالغ بشخص، وقال: “بالنسبة لي فإنه من الغريب للغاية أن تضع السيدة ميركل إنقاذ مشتبه في صلته بالإرهاب على جدول أعمالها”، مضيفا أن يوجيل كان يجري لقاءات صحفية مع إرهابيين وصار داعما لهم بهذه الطريقة.

وفي الوقت نفسه، أكد “أردوغان”، على أهمية العلاقات الألمانية-التركية في ضوء العضوية المشتركة في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والعلاقات التجارية والجالية التركية في ألمانيا التي يقدر عددها بنحو 3 ملايين تركي، وقال: “نحتاج إلى بعضنا البعض، ويتعين أن نحافظ على ذلك”.

وعن علاقته الشخصية بميركل، قال أردوغان: “ليس لدي مشكلة مع المستشارة”، مشيرا إلى أن العلاقات مع الحكومة الألمانية التي كان يترأسها المستشار السابق جيرهارد شرودر خلال الفترة من عام 1998 حتى عام 2005 كانت “مختلفة للغاية”، وقال: “آمل أن تعود العلاقات إلى ما كانت عليه في ذلك الحين”.

الكاتب Mudir

Mudir

مواضيع متعلقة

اترك رداً

*