أسامة حمدان يؤكد مغادرة قيادات بالحركة للدوحة

img

أكد مسئول العلاقات الدولية فى حركة «حماس» الفلسطينية، أسامة حمدان، اليوم، مغادرة قيادات من الحركة للدوحة، موضحًا أن الأمر مرتبط بترتيب البيت الداخلى للحركة فى أعقاب الانتخابات الداخلية الأخيرة التى أجرتها حماس.
وقال حمدان فى تصريحات نقلتها وكالة معا الفلسطينية: إن «المغادرة سبقت ما أعلن عن شروط وضعت لقطر من بينها ما هو مرتبط بعلاقتها بحماس»، ولم يدل حمدان بأى من أسماء القيادات التى غادرت الدوحة.
لكن حمدان عاد وقال: إنه «لا مانع لدى الحركة من المساهمة فى تخفيف الضغط على قطر».
وكانت حماس، قد نفت قبل أيام، صحة تقارير إعلامية عن طلب قطر من الحركة مغادرة بعض قياداتها لأراضيها على خلفية تعرض الدوحة إلى ضغوط.
ويقيم عدد من قيادات حماس على رأسهم رئيس مكتبها السياسى السابق خالد مشعل فى الدوحة منذ بداية عام 2012 بعد انتقالهم إليها من سوريا على أثر بدء الصراع الداخلى فيها قبل ذلك بشهور. فيما رجحت تقارير إعلامية أخيرًا أن ينتقل رئيس المكتب السياسى الجديد للحركة إسماعيل هنية من قطاع غزة إلى الدوحة فى أقرب فرصة.
إلى ذلك، أعلن مسئول العلاقات الدولية فى حماس أن وفدًا من الحركة برئاسة إسماعيل هنية سيزور إيران قريبًا ضمن جولة تشمل دولًا أخرى لم يذكرها.
وأشار حمدان أيضًا إلى أن وفد الحركة برئاسة مسئولها فى غزة يحيى السنوار، الذى يزور القاهرة حاليًا سيعود إلى قطاع غزة، فيما سيقود هنية الوفد الذى سيزور طهران، موضحًا أن أجواء الزيارة إلى مصر إيجابية حتى الآن وقد ينتج عنها تفاهمات بشأن قضايا تخص الجانبين.

الكاتب Mudir

Mudir

مواضيع متعلقة

اترك رداً

*