أسلحة لمكافحة الشبورة الصباحية

img

أيام قليلة ونستقبل فصل الشتاء، وفي هذه الفترة من العام عادة ما يواجه قائد السيارة مشاكل في الرؤية، وخاصة في الصباح الباكر حيث تكون نسبة العوالق والهواء المشبع بالماء في أوجها.

وتتسبب الشبورة المائية التي تصل في بعض الأحيان حد الضباب الكثيف إلى انعدام الرؤية على الطرق الرئيسية المتاخمة للقطاعات الزراعية والمسطحات المائية، الأمر الذي ترتفع معه الحوادث المميتة.

ولمكافحة تكون بخار الماء الناجم عن الشبورة على سطح زجاج السيارة، ومن أجل رؤية الطريق بشكل أفضل ولو نسبيًا، يقدم موقع “Road and Track” الحلول الآتية:

– الصابون:  قد تكون هذه الفكرة شاذة لدى البعض ولكنها فعالة بشكل كبير، وطريقة تطبيقها بسيطة حيث يتم فرد طبقة رقيقة من الصابون الجاف على المساحة الداخلية للزجاج الأمامي والخلفي ثم مسحها بقطعة قماش.

– التكييف: استخدام مكيف السيارة يكافح تكثف بخار الماء على زجاج السيارة، حيث أنه يسحب الهواء المشبع بالبخار من الداخل ويطرده خارج المقصورة.

– دواء مكافحة “بخار الماء” الشبورة: هناك نوع معين من السوائل البخاخة المضادة لتكون الشبورة على الزجاج، ويتوفر لدى متاجر لوازم السيارات.

DEFOG: تلك التقنية التي تتواجد في معظم أنواع السيارات لا يعلم البعض عنها أو يغفل استخدامها عند الحاجة، وهي عبارة عن سخانات دقيقة متصلة بحواف الزجاج الأمامي والخلفي وتعمل على تجفيفه لمنع تكثف البخار.

 – الصمامات:  في بعض الأحيان يكون السبب في الرطوبة بمقصورة السيارة ناجمة عن أسباب أخرى غير العوالق المائية بالجو، حيث تكون صمامات التبريد بالسيارة غير محكمة، وبفعل ارتفاع درجة حرارة المحرك تدخل الأبخرة الناجمة عنها إلى داخل المقصورة بدلًا من الخارج.

الكاتب Mudir

Mudir

مواضيع متعلقة

اترك رداً

*