ألمانيا تأمر رسميا بسحب قواتها من تركيا

قررت الحكومة الالمانية سحب قواتها المتمركزة في قاعدة انجرليك في تركيا وإعادة نشرها في الاردن، بسبب التوتر المتزايد بين برلين وانقرة، كما ذكرت وكالة الانباء الالمانية.

وقالت الوكالة ان مجلس الوزراء وافق على خطة في هذا الاتجاه تقدمت بها وزيرة الدفاع اورسولا فان دير ليين وتقررت بعدما منعت تركيا برلمانيين من ألمانيا من التوجه الى هذه القاعدة التابعة لحلف شمال الاطلسي حيث ينتشر 260 جنديا في اطار التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق.

ومن المقرر أن تواصل القوات الألمانية مشاركتها في المهمة الدولية لمكافحة تنظيم الدولة الاسلامية في المستقبل انطلاقا من قاعدة “الأزرق” الجوية في الأردن بالقرب من الحدود الجنوبية لسورية.

ومن المحتمل تعليق مهمة الاستطلاع التي تقوم بها القوات الألمانية عبر طائرات تورنادو لمدة شهرين بسبب الانتقال، بينما قد تتوقف مهمة طائرة التزود بالوقود لمدة تتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع.

وكلف مجلس الوزراء وزيرة الدفاع أورزولا فون دير لاين بإبلاغ شركاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) بالموعد المحدد لبدء سحب القوات والجهة التي بإمكانها أن تقوم بالمهمة محل القوات الألمانية خلال الفترة الانتقالية.

يذكر أن وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل أعلن عزم بلاده سحب قواتها من إنجرليك عقب فشل محاولته الأخيرة خلال زيارته لأنقرة لحث تركيا على السماح لنواب البرلمان الألماني بزيارة جنود بلادهم في قاعدة إنجرليك، حيث ظل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير خارجيته مولود جاويش أوغلو متمسكين برفض الزيارة.

وكانت أنقرة بررت من قبل رفضها لزيارة وفد من لجنة الدفاع بالبرلمان الألماني لجنود الجيش الألماني المتمركزين في إنجرليك بسبب منح الحكومة الألمانية حق اللجوء لجنود أتراك سابقين، تتهمهم أنقرة بالتورط في محاولة الانقلاب العسكري بتركيا في شهر تموز/يوليو من العام الماضي.

الكاتب Mudir

Mudir

مواضيع متعلقة

اترك رداً