احذر .. في جيبك جاسوس

img

 

إذا كنت تعتقد أن هاتفك يتلصص عليك، فقد عثر باحثون من جامعة نورث إيسترن في الولايات المتحدة، على أدلة جديدة تدين بعض التطبيقات التي تتجسس عليك، ولكن بطريقة لا تتوقعها.

وعندما تفحصوا 17 ألف و260 تطبيقا على هواتف “أندرويد”، وجدوا أن بعضا منها يتلصص عليك، بحسب صحيفة “يو إس إيه توداي”.

ولكن لطمأنة المصابين بالشك، فلا تقوم هذه التطبيقات بتفعيل ميكروفون الهاتف أو تسجيل الصوت وإرساله إلى شخص ما دون الحصول على إذن، كما أنها لم تُفعل كاميرا الهاتف والتقطت فيديوهات.

وتوصل الباحثون إلى أن 9 آلاف تطبيق من 17 ألف تطبيق، يطلبون الحصول على إذن للولوج إلى الكاميرا أو الميكروفون في الهاتف، وذلك بهدف إرسال لقطات ثابتة “سكرين شوت” لما يفعله المستخدم إلى مطوري التطبيق أو طرف ثالث.

 

ولكن ما كان مثيرا للقلق فعلا، هو وجود تطبيق مخصص لطلب من خلاله الوجبات الخفيفة والآيس كريم، يدعى “GoPuff”، والذي يقوم بتسجيل كل أنشطة المستخدم وإرسالها إلى AppSee””، وهي منصة لتحليل التطبيقات.

وتعرف تقنية تسجيل كل أنشطة المستخدم بـ “إعادة التشغيل بالكامل”، والتي تسمح بمعرفة كل ما كان يفعله خلال وجود التطبيق على هاتفه، مثل لعبه للعبة ما، أو كتابته لعنوان إقامته، أو حجم حذائه، أو رقم بطاقة الائتمان الخاصة به.

واعترفت شركة “غوغل”، ومصنعة نظام تشغيل “أندرويد”، أنه بعد مراجعة نتائج الباحثين، أن جزءا من خدمات “AppSee” قد يورط بعض المطورين في تهمة انتهاك خصوصية المستخدم، وأضافت بأنها تعمل معها لضمان قيام المطورين بعملهم بشكل صحيح، والحصول على المعلومات المطلوبة من المستخدم، دون التلصص عليهم.

ويقول ديف تشوفنيس، أستاذ علوم الكمبيوتر في جامعة نورث إيسترن وأحد الباحثين، إنه ليس منطقيا أن تقوم “AppSee” بالتلصص على المستخدم، بحجة أنه يواجه مشكلة ما مع تطبيق “GoPuff”.

ومن جانبه، قال زاهي بوسيا، الرئيس التنفيذي لشركة “AppSee”، إنه فور علمه بالمشكلة، أمر بتعطيل قدرات التتبع على الفور للتطبيق المذكور، وقام بتطهير كافة البيانات ذات الصلة من خوادمه.

الكاتب Mudir

Mudir

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة