اختراعات شهدها 2017 وغيرت حياة البشر

img

 

 

شهد عام 2017 حزمة من الابتكارات والاختراعات والأجهزة التي غيرت العالم وساهمت بشكل ملحوظ في تحسين حياة البشر.

ونستعرض  أبرز ما قدم لتحسين حياة البشر في عام 2017:

 

– ورقة لتشخيص الأمراض

تساعد ورقة “بيبرفيوغ” الباحثين والأطباء في تشخيص الملاريا وفيروس نقص المناعة المكتسب “الإيدز” خلال دقائق، دون الحاجة لكهرباء أو بنية تحتية، طُورت من قبل أستاذ مساعد في الهندسة الحيوية بجامعة ستانفورد مانو براكاش، استوحتها من لعبة الطاحونة، فهي عبارة عن ورقة بها ثقوب تُملأ بالدم ويتم توصيلها بخيوط وأنابيب بلاستيك ومقابض وتُشد بلطف، لفصل طفيليات الملاريا من الدم، وذلك في الدول النامية

 

– روبوت للنجاة من الموت

طور باحثو جامعة هارفارد بالتعاون مع مستشفى بوسطن للأطفال روبوتاً مرناً “soft robot sleeve” يُزرع حول قلب المصابين بقصور، ليساعد على تدفق الدم خلال الجسم وعمل القلب بكفاءة بنسبة 97% ويخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ويلغي الحاجة لتناول مضادات تخثر الدم.

فمرض قصور القلب يصيب نحو 41 مليون شخص حول العالم

 

– نظارة “إي سايت 3”

هي نظارة ذكية تُحسن الرؤية للشخص المصاب بالعمى بفضل احتوائها على كاميرا وشاشتين “أوليد” ومستشعرين لتضخيم الروية المحيطية للمصاب في الوقت الحقيقي، دون الشعور بالغثيان أو فقدان التوازن، من أجل قراءة كتاب أو رسالة نصية أو مشاهدة تلفزيون أو التواصل مع المحيطين.

 

– “ووبوت” أول معالج نفسي شخصي

يعتبر “أول روبوت طبيب نفسي” يعمل عبر فيس بوك مسنجر مستخدماً تقنيات الذكاء الاصطناعي للاستماع إلى المستخدم والتحدث معه لتحسين مزاجه وتبسيط المشكلة وعلاج أمراض الاكتئاب التي ربما تظهر عليه، بتقديم النصيحة والمشورة.

 

– جهاز يُنبه الصم بالأصوات المحيطة”peri

اكسسوار يقترن بنظارة الشخص الأصم ليترجم الأصوات إلى حركات مرئية لتنبيهه أثناء مروره في الشارع لتحميه من إصابات خطيرة.

 

– مقعد “PenuChair

وهو مقعد ـ مخصص للأطفال المعاقين ـ مضاد للماء، تتيح لهم الاستمتاع بالملاهي المائية، طُور من قبل جامعة بتسبيرغ، ويتم شحنه خلال 10 دقائق.

 

– مقعد يساعد المرضى على الوقوف

كرسي متحرك “Laddroller” يساعد المرضى على الوقوف بأريحية والتحرك بسهولة في المرتفعات والمنحدرات دون عرقلة، معتمداً على حركة العجلات الأربعة، طُور من قبل المهندس المعماري يوناني ديميتريوس بيتروتوس.

 

– جهاز يغير حياة الأطفال المعاقين ”Read Read

جهاز مبتكر يتيح للأطفال ضعاف البصر أو المكفوفين على القراءة وتعلم طريقة برايل بالاعتماد على أنفسهم دون الحاجة لمساعدة وبنفس الكيفية التي يدرسها المعلمين، بالنقر على الحروف الكبيرة والاستماع إليها، مطور من قبل مختبرات هارفارد.

 

– تطبيق يربط اللاجئين بخدمات الطوارئ تطبيق “RefAid

يتوفر في 14 دولة منها اليونان، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، والولايات المتحدة وغيرها، ليصل اللاجئين بالخدمات الضرورية أينما وجدوا وفي أي وقت. تعتمد عليه أكثر من 400 منظمة إغاثة في العالم.

الكاتب Mudir

Mudir

مواضيع متعلقة