اختراعات قدمتها المرأة للبشرية

img

 

كثير من الاختراعات كان ورائها امرأة، ساهمت من خلال هذه الأفكار في تغيير حياتنا اليومية بشكل كبير، وتغيير نظرة العالم للمرأة.

وبحسب موقع BBC أهم تلك الاختراعات هي:

– غسالة الأطباق – جوزفين كوكران

كانت كوكران تحلم بجهاز يتمكن من غسل صحونها بأسرع وقت ممكن وبأفضل شكل، وحتي لا يعرضها للكسر.

مما جعلها تبتكر هذا النوع من الاختراع وهو عبارة عن محرك يدير عجلة داخل آنية كبيرة نحاسية، كما استخدمت ضغط المياه في تشغيلها.

وكان زوجها قد ترك لها ديونا ثقيلة عقب وفاته، مما دفعها إلى تسجيل براءة اختراعها في عام 1886 وأسست اول مصنع للغسالات.

– نظام الأمن المنزلي – ماري فان بريتان براون

كانت ماري فان بريتان براون تعمل ممرضة، وكانت كثيرا ما تبقى في بيتها وحدها مما دفعها الى التفكير في ابتكار يجعلها اكثر أمانا في مسكنها.

فقامت “ماري” بمساعدة زوجها “البرت” باختراع أول نظام للأمن المنزلي، وذلك ردا على ارتفاع معدلات الجريمة وضعف اداء الشرطة في ستينيات القرن الماضي.

وكان الاختراع عبارة عن آلة تصوير تعمل بمحرك يرفعها ويخفضها حول باب بيتها الأمامي للتعرف على وجود أي شخص يحاول اقتحام البيت، كما تحتوي غرفتها على شاشة بث لتوضيح الصور والفيديوهات التي التقطتها، وزر للإنذار في حالة حدوث أي اقتحام على المنزل، وكان هذا الاختراع معقدا إلى حد ما في هذا الزمن.

– التعرف على هوية المتصل- الدكتورة شيرلي آن جاكسون

الدكتورة شيرلي آن جاكسون عالمة أمريكية متخصصة في الفيزياء النظرية، كانت أبحاثها التي اجرتها منذ سبعينيات القرن الماضي مسؤولة عن ابتكار أنظمة التعرف على هوية المتكلم في المكالمات الهاتفية وهوية المنتظر على الخط الهاتفي اثناء اجراء المكالمة .

كما مكنت ابتكاراتها في عالم الاتصالات الهاتفية آخرين لاختراع اجهزة الفاكس والأسلاك البصرية وخلايا انتاج الطاقة الكهربائية الشمسية.

كانت جاكسون أول أمريكية سوداء تحصل على شهادة الدكتوراه من معهد “ماساشوسيتس للتكنولوجيا (MIT)، كما كانت أول امريكية سوداء تدير جامعة بحثية ذات مستوى عال.

– برمجيات الكمبيوتر – غريس هوبر

بعد التحاق غريس هوبر بالبحرية الأمريكية في الحرب العالمية الثانية، كلفت بالعمل على انتاج كمبيوتر جديد اطلق عليه اسم Mark 1.

ولم يمض وقت طويل قبل أن تصبح هوبر في طليعة مبرمجي الكمبيوتر في خمسينيات القرن الماضي، إذ كان لها الفضل في ابتكار نظام ترجمة التعليمات الى لغة تتمكن اجهزة الكمبيوتر من فهمها وقراءتها، مما جعل عملية البرمجة اسرع بكثير وأحدث ثورة في عمل الكمبيوترات.

كما ساعدت على ترويج عبارة “de-bugging”، وهي عبارة ما زالت تستخدم الى يومنا هذا للإشارة الى إزالة الأخطاء في البرمجيات، وذلك عقب إزالة حشرة من داخل كمبيوترها الشخصي.

واستمرت بالعمل مع الكمبيوترات حتى تقاعدها من البحرية في سن الـ 79، وكانت اكبر ضباط هذا السلاح عمرا.

– ماسحة زجاج السيارات – ماري أندرسون

في يوم شتوي بارد في عام 1903، كانت ماري أندرسون تقوم بزيارة لمدينة نيويورك. أثناء تلك الزيارة، لاحظت ماري أن سائق السيارة التي كانت تستقلها اضطر لفتح شباكه الجانبي من أجل ازالة الثلج من زجاج السيارة الأمامي.

وفى كل مرة يفتح الشباك كان يشعر الركاب بالبرد الشديد، مما جعلها تفكر في ابتكار ماسحات من المطاط يمكن تشغيلها من داخل السيارة، وفي عام 1903 حصلت على براءة اختراع لذلك.

ولكن اختراع ماري اندرسون لم يحظ بدعم صانعي السيارات آنذاك الذين ظنوا أنه سيؤثر سلبا على انتباه السائقين أثناء القيادة، ولم تحصل على أي ربح مادي من اختراعها حتى بعد ان اصبحت ماسحات الزجاج جزءا اساسيا في السيارات .

الكاتب Mudir

Mudir

مواضيع متعلقة

اترك رداً

*