الآلاف يتظاهرون في برشلونة ضد منع استفتاء الانفصال

img
اخبار 0 Mudir

أعلنت شرطة برشلونة أن نحو 300 ألف شخص شاركوا في تظاهرات خرجت أمس في المدينة على وقع هتافات «الشارع سيكون لنا على الدوام»، احتجاجاً على استخدام الشرطة للعنف لمنع استفتاء على انفصال كاتالونيا جرى خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وتدفق المحتجون نحو مركز المدينة فيما شهد الإقليم إضراباً عاماً وحلقت مروحية فوقهم، ما استدعى تنديدا من الكاتالونيين الذين لم يستفيقوا بعد من صدمة العنف الذي شهدته أجزاء من المنطقة الإسبانية الأحد الماضي.

وتوقف النشاط بشكل شبه تام في ميناء برشلونة وسوق الجملة بكاتالونيا وهو من أهم أسواق أوروبا، بسبب الإضراب العام الذي نظم احتجاجاً على عنف الشرطة الإسبانية ضد استفتاء الانفصال.

توقف موانئ

وقالت ناطقة باسم ميناء برشلونة ثالث أهم موانئ إسبانيا والذي يعد من أهم موانئ أوروبا للرحلات السياحية البحرية، «الشلل شبه تام ولا يوجد نشاط بحري ولا بري».

من جهتها أفادت ناطقة باسم سوق مرثابارنا للجملة ببرشلونة، وهو أكبر سوق جملة للخضر والفاكهة في أوروبا، بأن «الإضراب كان شاملاً تقريباً وليس هناك أي نشاط».

بيان

وأعلنت نقابة سيكوت الكاتالانية، وهي ثاني أكبر منظمة لأصحاب العمل، أنه عند الظهر كان نحو 90 في المئة من الشركات التابعة لها في إضراب.

وأوضح البيان أن 70 في المئة من حالات الإضراب تعود لقرار من صاحب العمل، و20 في المئة نتيجة اتفاق بين الأجراء وأرباب العمل، و10 في المئة تلبية لدعوة النقابات.

مطالبات انفصال بإقليمين إيطاليين

كشفت صحيفة «ذي تايمز» البريطانية أن الإقليمين الإيطاليين الغنيين لومبارديا وفينيتو سيجريان 22 أكتوبر الجاري استفتاء للمطالبة باستقلال «أكبر» عن روما.

وتدير هذه المطالبة الرابطة الشمالية المناهضة للمهاجرين الإقليمبين، وهي الرابطة التي طالما احتجت على جمع الضرائب في شمال إيطاليا من أجل إغناء ودعم المناطق الجنوبية ذات المدخول الضعيف.

ودانت الرابطة أعمال العنف التي وقعت خلال استفتاء الانفصال الذي جرى في إقليم كتالونيا، حيث خرج نشطاء للاحتجاج أمام القنصلية الإسبانية في ميلانو، أول من أمس.

الكاتب Mudir

Mudir

مواضيع متعلقة

اترك رداً

*