السيارات ذاتية القيادة: وقرارات صعبة

img

بفضل معادلة خوارزمية بسيطة، أصبح بمقدور السيارات ذاتية القيادة اتخاذ قرارات أخلاقية على غرار القرارات التي يتخذها البشر على الطريق كل يوم.

وعن طريق دراسة السلوكيات البشرية من خلال سلسلة من التجارب التي تعتمد على تقنيات الواقع الافتراضي، استطاع فريق من الباحثين بجامعة أوسنابروك الألمانية توصيف السلوكيات البشرية في صورة معادلة خوارزمية. ونقل الموقع الإلكتروني الأمريكي ساينس أليرت المعني بالأبحاث العلمية والتكنولوجيا عن الباحث ليون شتوتفيلد بجامعة أوسنابروك قوله إن السلوكيات البشرية في مواقف الأزمات أثناء القيادة يمكن توصيفها في شكل معادلة بسيطة عن قيمة الحياة الخاصة بالبشر والحيوان والأجسام غير المتحركة.

وعن طريق تقنية الواقع الافتراضي، قام الباحثون بإخضاع مجموعة من المشاركين لتجارب محاكاة القيادة وسط الضباب في منطقة من الضواحي، وتعريضهم لسلسلة من العوائق والعقبات أثناء القيادة مثل البشر والحيوانات والأجسام الثابتة وفق سيناريوهات مختلفة، مع إرغام المشاركين في التجربة على اتخاذ قرارات أخلاقية مثل العناصر التي يتعين تفاديها أو دهسها أثناء القيادة. وتمت تغذية نتائج هذه التجارب في برنامج كمبيوتر يستخدم في توجيه السيارات ذاتية القيادة، وهو ما يتيح لهذه السيارات أو غيرها من الآلات اتخاذ قرارات أخلاقية مثل الاختيارات التي يقدم عليها البشر عن طريق معادلة خوارزمية بسيطة نسبياً.

ورغم أن الطريق ما زال طويلاً قبل أن يصبح في الإمكان تسليم عجلة قيادة السيارة إلى الكمبيوتر والجلوس في المقعد الخلفي، تمثل هذه النتائج قفزة كبيرة في عالم الآلات الذكية.

وكشفت دراسة إحصائية أن حوادث الطرق تتسبب في وفاة 1.3 مليون شخص كل عام في مختلف أنحاء العالم، وأن 93% من الحوادث التي تقع يكون السبب فيها عامل الخطأ البشري، وتشير التقديرات إلى أن السيارات ذاتية القيادة يمكنها تقليل الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق بنسبة 90 بالمئة.

الكاتب Mudir

Mudir

مواضيع متعلقة

اترك رداً

*