العلامات الضوئية المتواجدة في لوحة مقصورة السيارة .. ومعناها

img

يظهر أمام قائد السيارة العديد من مصابيح الكنترول ولمبات التحذير في مقصورة القيادة. وعادة ما يقع قائد السيارة في حيرة من أمره عند إضاءة أو وميض أحد هذه المصابيح؛ لأنه لا يعرف مدلولها وما هي الإجراءات، التي يلزم القيام بها عند إضاءة مصابيح الكنترول أو وميض لمبات التحذير؟

وأوضح أولريش كوستر من الرابطة المركزية لصناعة السيارات الألمانية أن الرموز ليست دائما في حاجة إلى تفسير فوري، ولكن الأمر يعتمد في المقام الأول على لون مصباح الكنترول؛ فاللون الأحمر يتطلب اهتماما فوريا؛ حيث يتعين على قائد السيارة التوقف فورا والبحث عن سبب إضاءة مصباح الكنترول، وهو ما يختلف عن مصباح الكنترول الأصفر، والذي يشير إلى ضرورة إجراء فحص فني.

وأضاف الخبير الألماني كوستر أن مصابيح الكنترول الخضراء تُستخدَم لإعلام السائق، ولا تشير إلى أية أعطال أو خطر، وتُستخدَم المصابيح الزرقاء كذلك للتحكم، مثل بيانات الضوء العالي.

 

رموز موحدة

وقد تم في جميع السيارات اعتماد رموز موحدة لكل مصباح كنترول على غرار الألوان، ومع هذا فإن كل شركة لها أن تقرر كيفية تطبيق هذه الرموز في مقصورة القيادة، ولذلك فإنه يمكن معرفة المدلول الدقيق لمصابيح الكنترول في دليل الاستعمال الخاص بالسيارة، بالإضافة إلى أن مراكز الإصلاح المتخصصة تمثل أيضا أحد مصادر المعلومات الجيدة في حال إضاءة أحد الرموز أو الإشارات بصورة غير معتادة.

ومن جانبه، ينصح نادي السيارات الألماني ADAC بالاستجابة لإضاءة مصابيح الكنترول؛ لأنها تعني في نهاية الأمر أن شيئا في السيارة ليس على ما يرام، وفي السيارات الحديثة يظهر بيان نصي لتوضيح مدلول مصباح الكنترول أو التحذير.

ومن المواقف، التي يمكن لقائد السيارة أن يقدم فيها المساعدة لسيارته، إضاءة مصباح “الزيت” باللون الأحمر، وهو ما يعني أن المحرك به القليل من الزيت، وهنا يمكن علاج المشكلة سريعا بإضافة بعض الزيت الجديد عن طريق خزان معادلة الزيت، مع مراعاة ألا تتم هذه العملية عندما يكون المحرك ساخنا، بالإضافة إلى توخي الحذر عند فتح خزان معادلة الزيت؛ نظرا لارتفاع ضغط النظام في المحرك.

وبدوره، حذر شتيفن كوتر من شركة بوش المغذية لصناعة السيارات، من إلغاء فعالية مصابيح الكنترول بالسيارة، حتى إذا زادت أعداد المصابيح في مقصورة السيارة نتيجة زيادة عدد الأنظمة الإلكترونية؛ نظرا لأنها تمد السائق بالكثير من المعلومات الضرورية عن أنظمة السلامة الهامة.

وإذا تعطلت وظيفة من وظائف السلامة الهامة، مثل مساعد الحفاظ على حارة السير أو نظام الكبح المانع للانغلاق ABS، فإن مصابيح الكنترول تقوم بإبلاغ قائد السيارة، لكي يقوم باتخاذ اللازم، وحتى في حال السيارات المزودة بنظام القيادة الآلية بشكل جزئي يتعين إخبار قائد السيارة، حتى يتولى زمام التحكم في السيارة بنفسه.

ومن خلال الاعتماد المتزايد على الشاشات الرقمية الكبيرة بدأ يقل استخدام مصابيح الكنترول الفردية؛ حيث توفر الشاشات المساحة الكافية لمختلف التوضيحات والرموز.

 

رموز أساسية

وفيما يلي أهم الرموز الأساسية في السيارة، والتي يمكن أن تختلف باختلاف الشركات المنتجة والموديلات.

– المزيتة باللون الأحمر: مستوى زيت المحرك أو ضغط الزيت منخفض للغاية، ولذلك يجب التوقف بالسيارة في أقرب وقت ممكن والتحقق من مستوى الزيت.

– المحرك مع أو بدون وميض: مشكلة بالمحرك أو نظام التحكم تستدعي فحص المتخصصين.

– البطارية مع علامة + أو -: إمدادات الطاقة غير كافية ويجب التحقق من جهد البطارية أو زيارة مركز الإصلاح.

– السيارة مع مسار انحراف: برنامج تعزيز الاتزان الإلكتروني ESP فعال، وفي هذه الحالة يلزم قيادة السيارة بحذر.

– مضخة البنزين: خزان الوقود أوشك على الانتهاء ويجب التوجه إلى محطة التزود بالوقود.

– بيانات درجة الحرارة مع موجات: درجة حرارة الماء مرتفعة، ولذلك ينبغي فحص سائل التبريد واستكمال الملء بحذر.

– كيس هواء أمام الراكب: عطل بالوسائد الهوائية، وينبغي التوجه إلى مركز إصلاح متخصص.

– إطارات مع علامات تعجب: ضغط الهواء منخفض للغاية، يلزم التحقق من ضغط الهواء بالإطارات.

– حزام الأمان: لم يقم الركاب بربط حزام الأمان.

– دائرة يتمركز بها علامة ABS: نظام الكبح المانع للانغلاق ABS فعال أو يوجد عطل عند إضاءة مصباح الكنترول لفترة طويلة. يلزم التوجه إلى مركز إصلاح متخصص.

– دائرة يتوسطها علامة تعجب محاطة بقوسين: مكبح اليد مشدود أو انخفاض مستوى سائل المكابح أو بطانات متآكلة. يجب زيارة مركز إصلاح متخصص.

الكاتب Mudir

Mudir

مواضيع متعلقة

اترك رداً

*