تعرف على أهمية مسافة التوقف عند كبح السيارة وكيفية احتسابها

img

قالت الهيئة الألمانية للفحص الفني إن أهمية احتساب مسافة التوقف عند كبح السيارة تتمثل في الحفاظ على مسافة كافية للأمان عن المركبات، التي تسير في الأمام، والكبح في حالات الطوارئ في الوقت المناسب.

وأوضح الخبراء الألمان أن مسافة التوقف، أي المسافة الواقعية، التي تقطعها السيارة قبل التوقف، تساوي مسافة الاستجابة زائد مسافة الكبح.

ويتم احتساب مسافة التوقف لعملية الكبح العادية بالتفصيل وفقا للمعادلة التالية: (السرعة ÷ 10) × 3 يعطي قيمة مسافة الاستجابة ، ويضاف الناتج من مسافة الاستجابة  إلى الناتج من مسافة الكبح، التي تحسب كالتالي: (السرعة ÷ 10) × (سرعة ÷ 10).

فعند قيادة السيارة بسرعة 30 كم/ساعة مثلا، ينتج عن ذلك 9 أمتار في كل من مسافة الكبح و 9 أمتار مسافة الاستجابة، أي أن مسافة التوقف تبلغ 18 مترا.

وعند قيادة السيارة بسرعة 50 كلم/ساعة فإن مسافة التوقف تبلغ 40 مترا، كما أنها تصل إلى 130 مترا عند السير بسرعة 100 كلم/س، وذلك في ظروف الطريق العادية؛ نظرا لأن الأوراق الرطبة والثلج والإطارات البالية وأقراص المكابح المتآكلة تؤدي إلى زيادة مسافة الكبح بكل تأكيد، كما أن الإجهاد والتعب والانشغال بالهاتف أثناء القيادة يؤثر بالسلب على مسافة الاستجابة، ومن ثم يؤدي إلى زيادة مسافة التوقف.

الكاتب Mudir

Mudir

مواضيع متعلقة

اترك رداً