شحصية العدد : فايزة أحمد

img

اسمها فايزة أحمد بيكو الرواس، ولدت في مدينة صيدا اللبنانية في 5 ديسمبر 1930.

ولدت لأب سوري في صيدا بلبنان وعاد الأب إلى دمشق وكانت فايزة طفلة صغيرة لم تبلغ الحادية عشرة من عمرها، قدمت خلال مسيرة حياتها الفنية مئات الأغاني وبضعة أفلام.

نشأت وعاشت بداية حياتها في دمشق. تقدمت للإذاعة السورية إذاعة دمشق إلى لجنة لاختيار المطربين لكنها لم توفق في البداية. سافرت بعدها إلى حلب وتقدمت لإذاعة حلب ونجحت وغنت وذاع صيتها فطلبتها إذاعة دمشق وعادت لتكمل مسيرة نجاحها وتدربت على يد الملحن محمد النعامي ونجحت وأصبحت مطربة معتمدة في إذاعة دمشق وأدت بعض الأغنيات. بعد ذلك سافرت من سوريا إلى العراق والتقت الموسيقار العراقي رضا علي الذي كتب كلمات والحان مجموعة أغاني باللهجة العراقية لفايزة أحمد والمؤلم انها لم تذكر اسمه خلال مسيرتها الفنية.

بعد ذلك سافرت من سوريا إلى مصر. وهناك تقدمت للإذاعة المصرية في القاهرة حيث قدمها الإذاعي صلاح زكي في أغنية من ألحان محمد محسن.

ثم التقت بالموسيقار الراحل محمد الموجي فشكلا خطا غنائيا يميزها عن غيرها من خلال عدة أغاني والتي أحدثت ضجة كبيرة. لحن لها أيضا كمال الطويل أغنيات عديدة، كما لحن لها الموسيقار محمود الشريف، وغنت من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب أغنية “هان الود”.

قدمت باقة من أروع الأغاني أبرزها “بيت العز”، “يا تمر حنة”، “ليه يا قلبي”، “أنا قلبي إليك ميال”، “يا حلاوتك يا جمالك”، “صعبان علينا”، “أحلى طريق في دنيتي”، وغيرها من الأغاني.

اتجهت للسينما وشاركت في ستة أفلام وكان انجح حضور سينمائي لها في فيلم ” أنا وبناتي” أما آخر أفلامها فكان ” منتهى الفرح ” كما لحن لها الموسيقار محمد سلطان وغنت له العديد من الألحان وكانت أغنية ” ايوه تعبنى هواك”هى آخر أغنية قدمتها لمحمد سلطان أما أغنية “لا يروح قلبي ” لحن رياض السنباطي فهي آخر ما غنت فايزة أحمد.، آخر ما غنت المطربه فايزة أحمد أغنية حبيبي يا متغرب للملحن بليغ حمدى وكان في وقت تبارى فنى بينها وبين الفنانة ورده وكانت قد قفزت الفنانة فايزة للمقدمة بفارق كبير حسب رأى جمهور الفن الاصيل.

حصلت على عدة جوائز وأوسمة منها: درع الجيش الثاني في 1 مايو 1974، كما حصلت على وسام من الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة.

 

حياتها الخاصة

ـ تزوجت 5 مرات، الأولى من شاب سوري وأنجبت منه ابنتها “فريال”، وبعد طلاقها تزوجت من ظابط بالجيش السوري، وأنجبت منها ابنها “كرم”.

ـ بعد انفصالها عن والد ابنها، تزوجت من عازف الكمان عبد الفتاح خيري، ولم يستمر زواجهما طويلا.

ـ تزوجت فايزة أحمد من الموسيقار الكبير محمد سلطان، بعد قصة حب طويلة جمعتهما، واستمر زواجهما 17 عاما، وأنجبت منه توأمهما “طارق وعمرو”.

ـ بعد 17 عام، انفصلت فايزة أحمد عن محمد سلطان، وتزوجت من ظابط شرطة، لكنها سرعان ما انفصلت عنه، ومن ثم عادت لسلطان.

ـ توفت في 21 سبتمبر 1982، عن عمر ناهز 52 عاما، بعد صراع طويل مع مرض سرطان الثدي.

الكاتب Mudir

Mudir

مواضيع متعلقة

اترك رداً

*