شخصية العدد: الفنان يحيى الفخراني

img

ولد الفنان الكبير يحيى الفخراني في القاهرة عام 1945، درس في كلية الطب في جامعة عين شمس وتخرج من قسم الجراحة عام 1971. خلال حياته الجامعية، انضم إلى فرقة التمثيل المسرحية وقدم العديد من المسرحيات وحاز على جوائز على مستوى الجامعات المصرية.

وبعد عامين من التخرج تقدم لعمل ماجستير في قسم الأمراض النفسية والعصبية ولكن لم يستكمله لأنه تقدم لشغل وظيفة طبيب عام بعد فترة الإمتياز بعام واحد بوزارة الثقافة والإعلام. كان مكتبه أو “القسم الطبي” يقع في مبنى اتحاد الاذاعة والتلفزيون وكان يكشف على المرضى فيه. رغم أنه كان يخطط أن يستمر بالطب إلا أن حبه للتمثيل تغلب عليه وبدأ حياته الفنية على المسرح ولكن سرعان ما اجتذبته السينما والدراما.

أول أعماله السينمائية كان المشاركة في فيلم “آه يا ليل يا زمن” مع الفنانة الكبيرة وردة ورشدي أباظة وعادل أدهم ومن إخراج علي رضا عام 1977.

عام 1978 شارك في مسرحية “بكالوريوس فى حكم الشعوب” وفيلم “قاهر الظلام”.

عام 1979 شارك في مسلسل “طيور بلا أجنحة” ومسلسل “أبنائي الأعزاء شكراً” الذي يعتبر من أهم الأدوار التي ساهمت بمعرفة الجمهور به.

خلال سنوات الثمانينات شارك في العديد من الأعمال وهي: مسلسل “صيام صيام”، فيلم “دعوة خاصة جداً”، فيلم “الغيرة القاتلة”، فيلم “رحلة الشقاء والحب”، فيلم “عنئوب الدم”، فيلم “انهم يسرقون الارانب”، فيلم “حب في الزنزانة”، فيلم “المتشردان”، فيلم “نص أرنب”، فيلم “دعوة للزواج”، مسلسل “الحياة مرة أخرى”، المسلسل الإذاعي “مش معقول”، فيلم “خرج و لم يعد”، فيلم “محاكمة علي بابا”، مسلسل “وادرك شهريار الصباح”، فيلم “إعدام ميت”، فيلم “الكيف”، فيلم “عشرة على عشرة”، مسلسل “عابر سبيل”، فيلم “الأقزام قادمون”، فيلم “الأوباش”، فيلم “للحب قصة أخيرة”، فيلم “عودة مواطن”.

عام 1987 شارك في بطولة السلسلة الناجحة لمسلسل “ليالي الحلمية” بأجزاءه المختلفة وكان دور “سليم باشا البدري” أحد أهم أدواره في الدراما التلفزيونية.

 وتابع بالأعمال وهي فيلم “من خاف سلم”، فيلم “بابل حبيبتي”، فيلم “إمرأتان ورجل”، فيلم “أنا وأنت وساعات السفر”، مسرحية “حضرات السادة العيال”، فيلم “حكاية نص مليون دولار”، فيلم “حالة تلبس”، فوازير “المناسبات” وفيلم “عنبر الموت”.

خلال سنوات التسعينات قدم الكثير من الأعمال التي تنوعت بين الدراما والسينما والمسرح وهي: فيلم “اعدام قاضي”، فيلم “البركان”، فيلم “الذل”، فيلم “الصرخة”، المسلسل الإذاعي “لسان العصفور”، فيلم “جريمة في الأعماق”، فيلم “الحب في الثلاجة”، فيلم “وتمت أقواله”، فيلم “أرض الأحلام”، مسلسل “لا”، مسرحية “غراميات عطوة أبو مطوة”، فيلم “الحقيقة إسمها سالم”، مسلسل “ألف ليلة وليلة” (علي بابا والأربعين حرامي)، أداء صوت شخصية وودي في النسخة المدبلجة من فيلم “Toy Story”، مسلسل “الخروج من المأزق”، مسلسل “نصف ربيع الآخر”، مسلسل “زيزينيا” الجزء الأول، فيلم “مبروك وبلبل” ومسلسل “لما التعلب فات”.

خلال سنوات الألفين قدم العديد من الأعمال وهي: مسلسل “زيزينيا” الجزء الثاني، مسلسل “أوبرا عايدة”، مسرحية “الملك لير”، مسلسل “للعدالة وجوه كثيرة”، مسلسل “جحا المصري”، مسلسل “الليل وآخره”، مسلسل “عباس الأبيض في اليوم الإسود”، مسلسل “المرسى والبحار”، أدى صوت الراوي في فيلم “عمارة يعقوبيان”، مسلسل “سكة الهلالي”، مسلسل “يتربى في عزو”، مسلسل “شرف فتح الباب” ومسلسل “ابن الأرندلي”.

قدم المسلسل الإذاعي “منحوس مع مرتبة الشرف” ومسلسل “شيخ العرب همام (آخر ملوك الصعيد)، كما عمل على سلسلة من الرسوم المتحركة أول أجزاءها هو ” قصص الحيوان في القرآن” حيث أدى صوت الراوي/الراعي مع أصوات مجموعة من الفنانين المصريين بالإضافة إلى المسلسل الإذاعي “لازم بابا يحب”.  وقدم مسلسل الرسوم المتحركة “قصص الإنسان في القرآن” حيث أدى صوت البحار ومسلسل “الخواجة عبد القادر”.، بجانب أعمال أخرى عديدة

 

الكاتب Mudir

Mudir

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة