لماذا إطارات السيارات باللون الأسود ؟

img

 

 

اعتادت أعيننا على رؤية إطارات السيارات باللون الأسود.

ولكن هل تبادر إلى ذهن أحد منا لماذا تمتاز الإطارات بهذا اللون دائماً؟

وللإجابة على هذا السؤال أوضحت الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة “أن المطاط يعتبر هو المكون الرئيسي لإطارات السيارات، ولكنه يمتاز بالليونة واللزوجة. لذا تُضاف إليه مادة أسود الكربون أثناء التصنيع لزيادة درجة صلابة الإطارات ومقاومتها للتآكل”. وأضافت الهيئة أن اللون الأسود للإطارات يُعزى إلى هذه المادة.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم تطوير هذه الطريقة لتصنيع الإطارات عام 1839 على يد تشارلز غوديير في الولايات المتحدة الأمريكية، ولا تزال هذه الطريقة تثبت فعاليتها حتى الآن.

وعلى الرغم من أنه كانت هناك إطارات ذات جوانب باللون الأبيض، حيث لا يزال هذا النوع من الإطارات يحظى بشعبية كبيرة وإقبال متزايد لدى عشاق السيارات الكلاسيكية، إلا أن سطح السير بهذه الإطارات كان يأتي باللون الأسود. وعلى أية حال فإن الإطارات ذات اللون الأبيض لم تنتشر في الأسواق بكثرة، نظراً لأنها سرعان ما تصبح متسخة بعد السير على الطرق الترابية.

ومن الناحية التقنية أصبح اليوم من الممكن إنتاج إطارات ملونة أو على الأقل مطبوع عليها ألوان من الجوانب، غير أنه يتم الاعتماد على مثل هذه الإطارات في الموديلات المُعدلة والسيارات الخاصة التي يتم إنتاجها بأعداد محدودة للغاية.

الكاتب Mudir

Mudir

مواضيع متعلقة