ماذا تعرف عن القيادة الآلية ؟

img

 

تحظى القيادة الآلية باهتمام كبير في الوقت الحالي؛ حيث تتسابق الشركات العالمية في تطوير مفاهيم مبتكرة تستشرف بها مستقبل عالم السيارات. وأوضحت الجمعية الدولية لهندسة وصناعة السيارات أن هناك 5 مستويات للقيادة الآلية، على النحو التالي..

المستوى الأول: أثناء قيادة السيارة تقدم الأنظمة المساعدة إرشادات وتعزيزات لقائد السيارة، وذلك مثل مساعد الكبح الاضطراري، والذي يتولى مهمة جزئية للكبح في المواقف الخطيرة، لكنه يترك لقائد السيارة جميع مهمات التحكم الأخرى.

المستوى الثاني: وفيه يتولى كمبيوتر السيارة بعض مناورات القيادة الفردية ولفترة محدودة، ولكن في الوقت ذاته يلزم على قائد السيارة مراقبته بشكل دائم والتدخل إذا لزم الأمر، على سبيل المثال مساعد الحفاظ على المسار مع وظيفة التوجيه المضاد، ومساعد الازدحام، الذي يتولى الكبح وبدء السير في حركة المرور المزدحمة.

المستوى الثالث: وفيه تكون القيادة آلية إلى حد كبير؛ حيث تتولى السيارة العديد من الوظائف، ولكن يتعين على قائد السيارة أن يبقى على أهبة الاستعداد دائما للتدخل عند وجود خطر ما أو تعطل النظام، على سبيل المثال نظام القيادة الآلي في الزحام في أودي A8 الجديدة.

المستوى الرابع: وفيه تكون القيادة شبه آلية؛ حيث تقوم السيارة بإجراء المناورات بشكل كامل في المرائب وفي المسافات الطويلة على الطرق السريعة، في حين يتولى قائد السيارة المسؤولية في الطرق الريفية المتعرجة وفي الزحام المروري المعقد.

المستوى الخامس: وتكون فيه القيادة آلية تماما؛ حيث تتولى السيارة مهام القيادة بشكل كامل ويجلس قائد السيارة والركاب في المقصورة دون أدنى مهمة، ومن ثم لا تكون هناك حاجة للمقود ودواسات البنزين والمكابح.

الكاتب Mudir

Mudir

مواضيع متعلقة