من أجل سيارة قادرة على حمايتك

img

 

يعتقد البعض أن سلامة ركاب السيارة تقتصر على اتباع السائق بتعليمات المرور والقيادة بشكل محترف، وعدم القيام بأي سلوك غير مسؤول علي الطريق.

وبحسب الخبراء فإن عوامل السلامة بالطريق تشتمل كذلك على مواصفات الأمان بالسيارة وقدرتها على حماية السائق والركاب ومستخدمي الطريق الآخرين من الحوادث والإصابات.

الدراسات الاستقصائية تشير إلى أن التكلفة والعلامة التجارية واللون اعتبارات مهمة بالنسبة لمشتري السيارات – في حين تحتل مزايا السلامة المرتبة السابعة في قائمتهم.

وقدم مركز ” Thatcham Research” مجموعة من النصائح التي قد يغفلها عدد كبير من المقبلين علي الشراء للتأكد من سلامة السيارة الجديدة .

 

أنظمة السلامة سلبية وايجابية: قسم الخبراء عوامل السلامة إلي فئتين، أنظمة سلامة سلبية وهي التي تساعد في الحد من وقوع الضرر الناجم عن حادث السيارة ولا تستطيع أن تتجنب وقوعه، وتتمثل في أحزمة الأمان والوسائد الهوائية.

والفئة الثانية من باقات الأمان هي أنظمة السلامة والأمان النشطة مثل فرامل الطوارئ (AEB) التي تساعد في تجنب حدوث عطل في المقام الأول، كما أن أنظمة الأمان النشطة أنها تنبه قائد السيارة بإشارة مسموعة أو مرئية إذا كان هناك خطر.

وأصبحت السيارات في السنوات الأخيرة تتمتع بأنظمة أمان عالية الدقة، مثل استخدام أجهزة الاستشعار والكاميرات.

فرامل الطوارئ: تعد فرامل الطوارئ “AEB” من أهم أنظمة الأمان المبتكرة والتي تستخدم تكنولوجيا الاستشعار إذا كان هناك خطر تصادم ويحذر قبلها السائق لاستخدام الفرامل، و إذا لم يستجب السائق فستقوم السيارة بالفرملة تلقائيًا لمنع أو تخفيف حدة التصادم.

نظام “AEB” هو الابتكار الأبرز في عالم سلامة ركاب السيارات منذ اختراع حزام الأمان، ويمكن أن يقلل من حوادث التصادم من الأمام إلى الخلف بنسبة 38٪. وتم تطوير نظام “AEB” منذ ما يقرب من 15 عامًا، وأصبحت 8٪ من السيارات على الطرقات تمتلك الآن هذه الخاصية، 30٪ من السيارات الجديدة تم تزويدها به كمعيار قياسي للأمان.

حماية المشاة: تتمتع بعض السيارات المزودة بنظام فرامل الطوارئ “AEB”، بخاصية حماية المشاة لتجنب القتل الخطأ الناتج عن اصطدام بالمشاة أو وراكبي الدراجات.

تقييم عوامل أمان السيارة: البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة “Euro NCAP” يقدم تقييمات دقيقة للسيارات الجديدة لكشف قدرتها على حماية الركاب ومستخدمي الطرق “المشاة”، في حالات التصادم.

يقول مدير برنامج “Euro NCAP”، إن السيارات الحاصلة على خمس نجوم هي الأقل عرضة للحوادث، ويمكن من خلال تصفح موقع Euro NCAP الإلكتروني التعرف على أبرز السيارات الحاصلة على أعلى التقييمات بالإضافة إلى الكثير من المعلومات حول مواصفات الأمان.

نجوم السلامة في السيارات المستعملة: ويوضح خبراء أن تصنيفات الخمس نجوم صالحة لمدة ست سنوات فقط من إنتاج السيارة، فعلي سبيل المثال السيارة التي تنتمي إلي فئة الخمس نجوم موديل عام 2012، لن تكون آمنة مثل سيارة موديل عام 2018، لأن تكنولوجيا السلامة تتحسن طوال الوقت ونقوم باستمرار برفع مستويات الأمان فيما يتعلق بالمواصفات التي يجب أن تمتلكها السيارة للفوز بتصنيف الخمس نجوم.

أنظمة الأمان: بالإضافة إلى نظام “AEB” تم تطوير العديد من أنظمة مساعدة السائق المتقدمة، يشمل ذلك نظام التحكم التكيفي في السرعة (ACC) ، والذي يستخدم تقنية الرادار لمطابقة سرعة السيارة مع سرعة السيارة التي تتقدمها بالطريق، والتحكم في الثبات الإلكتروني (ESC) الذي يساعد في منع الانزلاق.

وتختلف مسميات أنظمة الأمان بين الشركات ويمكن أن يطلق على AEB إسم “Active City Safe” أو “Intelligent Brake Assist”.

السلامة كمعيار: يمكن أن تكون ميزات السلامة إما “قياسية” – بمعني أنها موجودة في كل طراز تم إنتاجه من هذه السيارة، أو “إضافية” وهو ما يعني أنه تم شراؤها من قبل المستخدم.

وتقدم بعض العلامات التجارية ، مثل فولفو، نظامAEB كمعيار قياسي في جميع سياراتها بينما تميل شركات أخرى مثل فورد وكيا إلى تقديمه كخيار إضافي.

وعلي سبيل المثال يمكنك شراء نظام AEB كميزة إضافية في بعض السيارات مقابل 300 يورو، ولكن من الأفضل اختيار الموديلات التي تتمتع بميزات الأمان المجهزة بشكل قياسي.

هل ثمن السلامة مكلف ؟

يقول الخبراء إن هناك سيارات من فئة الخمس نجوم متوفرة في كل شريحة سعرية، وليس علي المشتري أن يبحث عن السيارات باهظة الثمن فقط، وعلى سبيل المثال في عام 2017 استطاعت سيارة فولفو أن تحقق الخمس نجوم كدرجة أمان والتي وصل سعرها في ذلك الوقت إلي 60 ألف يوررو، بينما كانت تتوافر وقتها سيارات استطاعت أن تحصل علي معيار الخمس نجوم بتكلفة أقل مثل سيات إبيزا التي وصل سعرها إلى 15 ألف يورو.

السيارات المستعملة: في الوقت الذي يرى فيه الخبراء أنه من الأفضل شراء أحدث سيارة من فئة الخمس نجوم، فإنه لا يزال هناك الكثير من الفرص لشراء سيارة مستعملة آمنة أيضاً وعند البحث عن سيارة مستعملة، يجب الرجوع إلي تقييم مؤسسة مثل “Euro NCAP” .

وقد تم اختيار سيارة سكودا سيتي جو 2012 كأفضل سيارة مستعملة لعام 2017، بفضل تزويدها بـأنظمة AEB و ESC ، إلي جانب أنظمة السلامة الأخرى.

الكاتب Mudir

Mudir

مواضيع متعلقة