الفرق بين فتحة عادم واحدة وفتحتين في السيارات

img

نلاحظ أنه في بعض السيارات نجد أنها تمتلك فتحة عادم واحدة، في حين بعض السيارات الأخرى تمتلك فتحتين والكثير يتساءل عن سبب ذلك، وما هي فوائده للسيارة.

يعتمد وضع نظام عادم واحد أو اثنين حسب حجم محرك السيارة، حيث أن السيارات التي تمتلك أربع اسطوانات تكون مزودة بنظام عادم واحد، ويكون لديها غالباً مخرج عادم واحد، لكن بعض الشركات تضع 2 مخرج للعادم لنفس المحرك من أجل المظهر الجمالي للسيارة، ولأجل إعطائها مظهر القوة، لكن السيارات التي تمتلك محركات تيربو فيتم وضع 2 مخرج للعادم من أجل رفع قوة أداء المحرك.

أما السيارات التي تمتلك حجم محرك كبير 6 أسطوانات أو ثمانية، فتكون مزودة بنظام عادم مزدوج له 2 مخرج، ويرجع سبب حاجة السيارة لنظام عادم مزدوج لأن المحركات الكبيرة تنتج كمية نواتج احتراق وغازات كثيفة تحتاج إلى نظام العادم المزدوج مع 2 مخرج للعادم للتخلص السريع لهذه الغازات.

فإذا كان المحرك كبير يمتلك 8 أسطوانات ويوجد مخرج واحد لعادم السيارة، فإنه في هذه الحالة تندفع الغازات ونواتج الاحتراق من فتحة عادم واحدة، وهو ما يؤدي إلى حصول ضغط في نظام العادم، بالتالي يفقد المحرك نسبة كبيرة من عزمه وقوته، يستثنى من ذلك إذا كان كبير وعريض جدا.

الكاتب Mudir

Mudir

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة