تعرف على أعطال بالسيارة من رائحتها

img

 

يحب الكثير من سائقي السيارات حول العالم الرائحة المميزة لمقصورة السيارة الجديدة، ولكن هناك بعض الروائح المميزة الأخرى التي تصدرها السيارة وتكون بمثابة تحذير بوجود عطل خطير.
ويحذر خبراء مجلس العناية بالسيارات الأمريكي من تجاهل الروائح النفاذة والغريبة التي تنتج عن السيارة، وذلك لتجنب الإزعاج والأعطال التي قد تكلف مالك السيارة أموالًا طائلة لإعادة إصلاحها.
وقال مجلس رعاية السيارات، إن الروائح غير المعتادة بالسيارة قد تكون علامة لوجود مشكلة خطيرة ومكلفة، إلا أن تمييز هذه الروائح مبكرًا يمكن أن يحد من تفاقم المشكلة.
وحدد مجلس السلامة 6 روائح تحاول السيارة بواسطتها أن تخبر سائقها بنوع ومكان العطل، ويمكن التعرف على هذه الروائح الست من خلال السطور التالية:

رائحة المطاط المحترق
رائحة احتراق المطاط قد تكون دلالة على انزلاق أو انقطاع أحد أحزمة المحرك “السيور” أو الخراطيم واحتكاكها بشكل خطر باسطوانات المحرك أثناء الدوران.
ولذلك عند اشتمام هذه الرائحة يجب الإسراع تفقد الـ”سيور” والخراطيم والتأكد من سلامتها، واستبدال التالف منها أو إعادة إحكامه بمكانه الصحيح.

رائحة الزيت الساخن
تفيد رائحة الزيت الساخن بأن خطأ ما جعل الزيت يتسرب إلى نظام العادم، وفي هذه الحالة يجب التحقق من مكان التسرب
وفي هذه الحالة عادة ما يجد مالك السيارة بقعات زيت أسفل السيارة، أو دخان قادم من غرفة المحرك.

رائحة البنزين
من المرجح أن رائحة البنزين علامة على تسريب في بعض المناطق بالسيارة مثل الخزان أو حاقن الوقود.
ويجب الاهتمام بهذه المشكلة ومعالجتها بشكل فوري من خلال فحص الخزان والحاقن، لأن إهمال هذه الحالة قد يتسبب في نشوب حريق أثناء القيادة.

رائحة شراب السكر
انتشار رائحة تشبه احتراق شراب سكري قد تكون دلالة على تسرب سائل تبريد المحرك من الجهاز المتعلق بنظام التبريد “ردياتير” في السيارة، لذا يجب فحصه بشكل عاجل.
ولكن يجب ألا يتم الفحص أو فتح غطاء المبرد عندما تكون السيارة في حالة دوران والمحرك ساخنًا.

رائحة السجاد المحترق
هذه الرائحة قد تكون علامة على وجود مشكلة بنظام الفرامل، ويجب في هذه الحالة إجراء فحص فوري للفرامل، وخاصة إذا كانت الرائحة تصدر في ظروف القيادة العادية.

رائحة البيض الفاسد
تصدر السيارة رائحة مشابهة لرائحة البيض الفاسد عندما يفشل “المحول الحفاز” في تحويل كبريتيد الهيدروجين النتج عن احتراق الوقود إلى ثاني أكسيد الكبريت.

تعريف “المحول الحفاز”: جهاز مدمج بنظام العادم يحول الغازات الملوثة إلى غازات أقل ضررًا.
وفي هذه الحالة يجب اللجوء لمركز خدمة متخصص لفحص السيارة وتحديد الخلل وإصلاحه.

الكاتب Mudir

Mudir

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة