جمعية بن رشد للفكر الحر

قامت جمعية بن رشد للفكر الحر بدعوة اصدقاء الفكر الحر في الوطن العربي وفي كل مكان، لحضور محاضرة للكاتب والناشر المصري محمد هاشم تحت عنوان

“الثقافة والثورة في مصر قبل وبعد 25 يناير”

وأسس الكاتب والناشر المصري محمد هاشم دار النشر المستقلة ” ميريت” في القاهرة عام 1998 ، والتي غيرت المشهد  الأدبي المعاصر  في  مصر بشكل  كبير منذ نشأتها .  ويرجع السبب الرئيسي لدور دار  “ميريت ” المميز  في و دعمها  وتشجيعها  للكُتًاب  الجدد.

فقد  قام  السيد  هاشم،  بطريقة  هادئة وغير منهجية في  الغالب، بجمع مجموعة رائعة من المؤلفين، الذي كان  على ثقة  من  أن أعمالهم  الأدبية  سيتاح  لها فرصة النشر الورقي بأسعار معقولة.  ففي  حال كانت لديك الفرصة لزيارته في دار النشر ستجد نفسك أمام غرفتين صفيريتين مملوءتين بالدخان ومكتظتين بالكتب حتى السقفِ و في حديث محاطا بالكتبِ مع الأصدقاء والمؤلفين .

ولد محمد  هاشم عام  في مدينة  طنطا بدلتا النيل في مصر في عام  1958.عمل كصحفي ومؤلف. فقد  نشرت  له لمجموعة من القصص القصيرة ورواية بعنوان “ملاعب مفتوحة”، التي نُشرت عام 2004.

في عام 2006 ، حصل على جائزة Jeri Laber الدولية لحرية النشر من قبل لجنة الحرية الدولية لنشر الناشرين الأمريكيين (IFTP)، وفي عام 2011 حصل على جائزة Hermann Kesten من نادي PEN الألماني.