حلول من أجل إنترنت آمن لأطفالك

img

.

استخدام الانترنت بالنسبة للأطفال هو أمر حتمي، الأمر أصبح أكثر من هذا أيضاً حيث يمتلك الأطفال الآن هواتف ذكية وأجهزة لوحية متصلة بالانترنت ويمكنهم استخدامها بشكل خاطئ يؤدي إلى حدوث أذى لهم. وإدراك حجم الأذى الذي من الممكن أن يلحق بهم هو أمر مهم، ويجب بعد ذلك اتخاذ الخطوات المناسبة لحمايتهم من تلك المخاطر.

وتشير التقارير الموجودة على الانترنت إلى تعرض نسبة كبيرة من الأطفال لأضرار بسبب استخدام الانترنت، منها أضرار نفسية بسبب مشاهدة محتويات إباحية غير مناسبة لأعمارهم، إلى تعلم عادات خاطئة أو صفات سيئة، إلى الوصول إلى التحدث لأشخاص أغراب يقومون باستغلالهم واستدراجهم لاستغلالهم بأشكال مختلفة. وفي هذا المقال نستعرض كيف من الممكن أن تتخذ بعض الإجراءات الأولية والهامة لحماية أطفالك عند استخدام الانترنت.

ألعاب الاونلاين أحد مصادر الخطورة

ربما يخاف أولياء الأمور من التطبيقات التي يستخدمها أطفالهم على الهواتف، أو من مواقع التواصل الاجتماعي، متجاهلين الخطورة التي من الممكن أن تعود على أطفالهم من وراء الألعاب الاونلاين التي يتعلقون بها ويقضون ساعات أمامها يوميا.

وأشار تقرير خاص بمعامل KasperSky الشركة المتخصصة في مكافحة البرمجيات الخبيثة والمخاطر التي يتعرضها لها جهازك على الإنترنت إلى أن 23% من الأطفال يتعرضون لأشخاص يسألونهم عن معلومات خاصة بهم تثير الشكوك عبر الألعاب الاونلاين. وذلك بحسب البحث الذي أجروه على أطفال من 11 إلى 16 عام وأشار التقرير أيضاً إلى أن 20% من الأطفال لا يجدوا مشكلة في مقابلة الأشخاص الذين يلعبون معهم على الانترنت، إذ يثقون ثقة كبيرة في الألعاب التي يقومون بلعبها، بالتأكيد دون الوعي لمخاطر هذا.

حماية على وسائل التواصل

ليست هناك وسيلة لحماية أطفالك على هذه المواقع، لذلك 13 سنة هو من الأساس أقل عمر من اومفترض أن يدخل إلى فيسبوك بحسب شروط الموقع الذي يخلي مسؤوليته من أي شخص أصغر من ذلك يستخدم الموقع.

وتعد مواقع التواصل الإجتماعي أحد مصادر الخطورة حيث من الممكن أن يتواصل الأطفال باستخدامهم مع أي شخص دون رقابة، وأيضا عرض أي نوع من المحتوى. ومن الممكن أن يكون الحل لذلك هو مجرد متابعتك لنشاطاتهم عبر تلك المواقع ومراسلتهم، بالتأكيد دون أن تجعلهم يعوا مراقبتك لهم حتى لا يتم ترجمة الأمر بشكل خاطئ.

جعل يوتيوب آمن لطفلك

عند دخول طفلك إلى يوتيوب يجب عليك مبدئيا أن تقوم بعمل حساب له مع عمره الحقيقي حتى يتم فلترة المحتوى غير المناسب لأقل من 18 سنة. وبالتأكيد هذا الأمر غير كاف بالنسبة للأطفال الصغار حيث سيجد الأطفال بعد هذا محتوى ربما لا تريدهم مشاهدته أيضاً، لذلك قدمت جوجل تطبيق يوتيوب خاص بالأطفال تجده على آب ستور لهواتف آبل وعلى جوجل بلاي لهواتف اندرويد.

ويعمل التطبيق بخوارزمية مختلفة لفلترة المحتوى غير المناسب للأطفال بشكل فعال.

فرض الأمان على حاسبه الشخصي

منذ ويندوز 8، قدمت مايكروسوفت خيارات تحكم خاصة بالعائلة، يمكنك من خلالها التحكم في حاسب طفلك. ومع ويندوز 10 طورت الشركة في تلك المزايا حيث يمكنك عمل حساب خاص بطفلك لجهازه، للتحكم في المحتوى الذي يصل له والكثير من المميزات الأخرى التي تفرض سيطرتك على استخدام طفلك الصغير للحاسب الشخصي الخاص به دون أن تقلق.

جعل محرك البحث آمن

بالتأكيد يمكنك اللجوء إلى تفعيل Safe Search من جوجل على المتصفح الذي يقوم طفلك باستخدامه، الميزة التي تجعل محرك البحث بنسبة جيدة يمنع المحتوى غير المناسب للأطفال بأنواعه.

هناك أيضاً حلول أخرى مثل جعلهم يستخدموا محرك بحث مثل Kiddle أو Kidrex، وهي محركات بحث بواجهات مناسبة للأطفال ومحتوى مناسب لهم.

الكاتب Mudir

Mudir

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة