شخصية العدد: حسن حسني

img

.

ولد الفنان الكبير حسن حسني في مدينة القاهرة عام 1931. فقد والدته في سن السادسة من عمره وهذه الحادثة أثرت فيه في كل حياته.

منذ نعومة أظفاره أحب التمثيل وشارك في جميع الفرق المسرحية في مدرسته وحصل على العديد من الميداليات وشهادات التقدير من وزارة التربية والتعليم.

في بداية الستينات انتسب إلى المسرح العسكري التي كانت تابعة للجيش وقدم الكثير من المسرحيات مع الفرقة بالإضافة إلى مشاركته بأدوار صغيرة في عدة أفلام هي لا وقت للحب عام 1961، بنت الحتة عام 1964 ولا وقت للحب عام 1967.

في بداية السبعينات شارك في العديد من الأفلام منها: “سوق الحريم”، “حب وكبرياء”، “مدينة الصمت”، “أميرة حبي أنا وغيرهم”.

 و شارك في مسرحية “كلام فارغ” والتي كان نجاحها سبب انتقاله إلى المسرح القومي ومن ثم فرقة تحية كاريوكا حيث قدم الكثير من المسرحيات الناجحة.

بالتوازي مع نشاطه المسرحي، شارك في أدوار صغيرة في العديد من الأعمال منها: فيلم “الحب تحت المطر”، فيلم “لا شيء يهم”، فيلم “الكرنك”، فيلم “قطة على نار”، فيلم “المليونيرة النشالة”، مسلسل “كيف تخسر مليون جنيه”، مسلسل زينب والعرش، مسلسل مفتش المباحث، ومسلسل أبنائي الأعزاء شكراَ والذي كان دوره فيه نقطة تحول في حياته الفنية وفي معرفة الجمهور به بشكل واسع.

في فترة الثمانينات شارك حسن حسني في العديد من الأعمال منها: مسلسل “سباق الثعالب”، فيلم “قهوة المواردي”، مسلسل “الحل اسمه نظيرة”، مسلسل “الأزهر الشريف منارة الإسلام”، فيلم سواق الاتوبيس، فيلم ليال، مسلسل جواري بلا قيود، مسرحية سكر ، فيلم صراع الأحفاد، وغيرهم.

في فترة التسعينات شارك  حسن حسني في الكثير من الأعمال التي انتشرت بين كل فئات الجمهور.

في فترة سنوات الألفين زادت شهرة حسن حسني وشارك في معظم الأعمال السينمائية في هذه الفترة.

بداية عام 2013 تم عرض آخر أعماله وهو فيلم “على جثتي” مع الفنان أحمد حلمي وغادة عادل وإخراج محمد بكير. توفت ابنته منذ فترة فدخل في فترة حزن واعتذر عن كل الأعمال التي كان من المفروض أن يقدمها هذه السنة.

هذا واحتفي مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأربعين، من 20 حتى 29 نوفمبر الماضي، بالفنان حسن حسني، صاحب المشوار شديد الثراء في المسرح والسينما والتليفزيون. ويأتي إصدار كتاب يتناول مسيرته الفنية، وضعه الناقد السينمائي الكبير طارق الشناوي، ضمن جدول الاحتفال بالكوميديان الكبير.

وفي تصريحات قال الشناوي “الكتاب يحمل اسم (المشخصاتي)، يصدره المهرجان بمناسبة منح حسن حسني جائزة فاتن حمامة التقديرية لإنجاز العمر. ويتضمن تحليل عن مفتاح إبداع حسن في الكوميديا والتراجيديا، وشهادات العديد من المخرجين والنجوم الذين تعاونوا معه واقتربوا منه”.

يضم الكتاب حوارًا من 7 آلاف كلمة، أجراه الشناوي مع حسني، يحكي فيه الكثير من تفاصيل مشواره الفني، ويتوقف عند مراحل ومحطات فنية مختلفة، وتابع الشناوي “من بين النجوم والمخرجين الذين سيضم الكتاب شهاداتهم: المخرج داوود عبدالسيد، المخرج شريف عرفة، المخرج أسامة فوزي، الفنانة يسرا، الفنانة إسعاد يونس، الإعلامي عماد أديب، الكاتب عمر طاهر، الفنان محمد سعد، الفنان أشرف عبدالباقي، الفنان هاني رمزي، وزوجة الفنان حسن حسني (السيدة ماجدة)”. l

الكاتب Mudir

Mudir

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة